Laws and
Circulars

QUICK NUMBERS

1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


USD vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
 

النهار: إطلاق الـ"السطح الأخضر" في المقرّ الرئيسـي لمصرف لبنان

05/Jul/2014

النهار: إطلاق الـ"Green Roof" في المقرّ الرئيسـي لمصرف لبنان



أطلق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة "السطح الأخضر" Green Roofفي المركز الرئيسي لمصرف لبنان في شارع الحمرا، بتاريخ 30 حزيران 2014، في حضور فاعليات مالية واقتصادية وبيئية ومهتمين. وقد لفت إلى أن "مصرف لبنان تجهّز أخيراً بمساحات خضراء، للسطح الأخضر الذي يسمح لنا أيضا بتوفير الطاقة"، مشيراً إلى أن المصرف "يسعى إلى استحداث برامج تمويل من شأنها أن تساهم في تطوير قطاع البيئة في لبنان".


أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن "البنك المركزي يشجع المصارف على منح قروض لأي مشاريع صديقة للبيئة"، ولفت إلى أن "تغطية حاجات لبنان الحالية تتطلب استيراد الطاقة بمبلغ 6 مليارات دولار سنوياً"، معتبراً انه "إذا استطعنا توفير 10 - 20% من هذا المبلغ، فسيتحسن ميزان المدفوعات بنسبة ملحوظة، كما يساهم التطوّر البيئي في خفض الفاتورة الصحية".


كلام سلامة جاء في حفل إطلاق "السطح الأخضر" Green Roofفي المركز الرئيسي لمصرف لبنان في شارع الحمرا، في حضور فاعليات مالية واقتصادية وبيئية ومهتمين.


ولفت إلى أن "مصرف لبنان تجهّز أخيراً بمساحات خضراء، للسطح الأخضر الذي يسمح لنا أيضا بتوفير الطاقة"، مشيراً إلى أن المصرف "يسعى إلى استحداث برامج تمويل من شأنها أن تساهم في تطوير قطاع البيئة في لبنان"، وقال: "في هذا الإطار، اعتمدنا مقاربة اقتصادية باعتبار أن قطاع البيئة يساعد في خلق الوظائف وفرص العمل ويمثل مصدر ثروة للبلاد، إذ إنه يشكل 2 - 3% من إجمالي الناتج المحلي. ويؤثر هذا القطاع بشكل غير مباشر على مختلف القطاعات الاقتصادية، لا سيما السياحة".


ولفت الى أن اهتمام المصارف زاد بالشقّ البيئي، وفق ما يتبيّن من طلبات القروض المرسلة إلى البنك المركزي بخصوص مشاريع صديقة للبيئة، لا سيما في قطاع البناء، والتي تجاوز مجموعها المئة مليون دولار. وأشار الى "إن الاستخدام الفعّال للطاقة أمر حيوي بالنسبة إلى لبنان. نتكلم اليوم عن الامكانات النفطية والغازية، علماً أن تنفيذ هذه المشاريع يتطلب وقتاً طويلاً. زد على ذلك أن تغطية حاجات لبنان الحالية تتطلب استيراد الطاقة بمبلغ 6 مليارات دولار سنوياً. وإن استطعنا توفير 10 - 20% من هذا المبلغ، فسيتحسن ميزان المدفوعات بنسبة ملحوظة، كما يساهم التطوّر البيئي في خفض الفاتورة الصحية".


وأكد أن "مصرف لبنان سيواصل جهوده الرامية إلى تعزيز البيئة والقطاع البيئي، لا سيما من خلال استحداث تقنيات هندسة مالية ملائمة". وقال: "ها نحن اليوم نقرن القول بالفعل ونشارك في نشاطات بيئية لا تقتصر على حرم مصرف لبنان كما في هذه الحديقة، بل تشمل نطاقاً أوسع إذ أننا نشجع المصارف على تحمّل مسؤولياتها الإجتماعية من خلال دعم مشاريع صديقة للبيئة".

 

السطح الاخضر


جهّز مقرّ مصرف لبنان بسطح أخضر مساحته 834 م. م. بالتعاون مع مشروع "سيدرو" التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي CEDRO-UNDP، وبتمويل من مصرف لبنان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، علماً أن الحكومة الإسبانية هي التي موّلت مساهمة الUNDPعبر صندوق إعمار لبنان الداعم لمشروع "سيدرو". وقامت شركة محلية بتصميم السطح الأخضر بمساعدة خبراء دوليين. وتضمّ مكوّنات السطح الأخضر الخُثّ والرمل والحصى والإطارات المطاطية القديمة والصوف الصخري والبرليت أو الفيرمكوليت الخاضعة لمراقبة أجهزة تحسّس موصولة بغرفة تحكم لقياس مستوى المياه والمواد المغذية. وتشمل المرحلة الأولى من المشروع غطاءً أفقياً مؤلفاً من نباتات محلية متنوّعة الألوان والأحجام ومواسم الإزهار، في حين تركّز المرحلة الثانية على الشكل العمودي عبر زرع ثلاث أشجار زيتون أوروبية.

View Article on Annahar website 

Back