Laws and
Circulars

QUICK NUMBERS

1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


USD vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
 

New 10.000LBP banknote in circulation

24/Sep/2013


اعلام للجمهـور

 

يحيط مصرف لبنان الجمهورعلماً بأنه يضع في التداول اعتباراً من تاريخ 25 أيلول 2013 أوراقاً نقدية جديدة من فئة الـ/000 10/ ل.ل. (عشرة آلاف ليرة لبنانية) إصدار17 حزيران  2012 موقّعة من حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامه والنائب الاول لحاكم مصرف لبنان الأستاذ رائد شرف الدين.


إن مواصفات الورقة النقدية الجديدة هي التالية:


أولاً:  القياس:


إن قيــاس الورقة النقدية الجديدة هو ذات قيـاس الورقة النقدية المتداولـة حاليــاً من الفئة عينها.


ثانياًاللون:


إن لون الورقة النقدية الجديدة هو أصفر مع مساحات باللون الأخضر الفاتح.


ثالثاًسمـــات الأمان:


  • توجد على الوجــه الأمـامي للورقة النقدية الجديدة علامــات نافرة خشنة الملمس، أهمها:
    خطوط أفقية متوازية على جانبي الورقــــة، عبارة "مـصرف لبنان"، قيمة الورقة النقدية بالأحرف وبالأرقام، تاريخ الاصدار وصورة توقيع كل من حاكم مصرف لبنان ونـائب الحاكم الاول.


  • توجد على وجه الورقة لجهة اليسار خطوط أفقية متوازية نافرة وملــونـة يتخللها عامودياً عبارة "BDL" نافرة غير ملونة بالاضــــافـة الى نقش عبارة "BANQUE DU LIBAN" بأحــرف مجهــرية داخل حرف الـ"D"، كما توجد علامة نافرة خاصة بالمكفوفين ترمز الى قيمة فئة الورقة النقدية.


  • توجد داخل المساحة البيضاء من الورقة النقدية الجديدة علامة مائية هي كناية عن أرزة يمكن رؤيتها عند النظر الى الورقة في مواجهة الضوء بالإضافة الى عــلامـة مائية صغيرة تمثل قيمة الورقة النقدية بالأحرف.


  • يوجد على الورقة النقدية الجديدة لجهة اليسار خيط أمان متطور وهو متقطع ومتغير الألوان بحسب زاوية النظر، منقوش بداخله عبارة "BDL" وقيمة الورقة النقدية التي يمكن رؤيتها عند النظر إليها في مواجهة الضوء.
  • عند النظر إلى الورقـة النقدية وهي بوضع مستقيم، تظهر علامة بشكل زهرة في أعلى اليمين بلون بني يتحول الى اللونين الأصفر والأخضر بشكل قوس قزح مع صورة أرزة عند النظر إلى الورقة من زوايا مختلفة.


  • عند النظر إلى الورقة النقدية وهي بوضع مستقيم، تأخذ الارقام التي تمثل قيمة الفئة الظاهرة في وسط الورقة اللون البني، ويتحول لون بعض الارقام إلى اللونين الأصفر والأخضر عند النظر إلى الورقة من زوايا مختلفة.


توضع الأوراق النقدية الجديدة في التداول الى جانب الأوراق المتداولة حالياً من الفئة ذاتها.


بيروت ، في 24 ايلول 2013

حاكم مصرف لبـنان

رياض توفيق سـلامه

Back