Press Room

QUICK NUMBERS

1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


USD vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
 

كلمة سعادة حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض توفيق سلامه في حفل افتتاح مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2014

20/Nov/2014

 

 كلمة سعادة حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض توفيق سلامه في حفل افتتاح
"مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2014" بتاريخ 20 تشرين الثاني 2014


ملخص


افتتح اليوم سعادة حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض توفيق سلامه "مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2014 "، حيث ألقى كلمة أكد فيها "بذل المزيد من الجهود الداعمة لتطوير هذا القطاع ونجاحه، إيمانا منّا بضرورة تحويل قطاع المعرفة إلى إحدى ركائز الاقتصاد اللبناني، على غرار القطاع المالي، وقطاع الطاقة مستقبلا."


النص الكامل


أودّ أن أرحب بكم في "مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2014 " Banque du Liban Accelerate 2014. إنّ حضوركم اليوم وعدد المشاركين الكبير يشجّعان مصرف لبنان على بذل المزيد من الجهود الداعمة لتطوير هذا القطاع ونجاحه، إيمانا منّا بضرورة تحويل قطاع المعرفة إلى إحدى ركائز الاقتصاد اللبناني، على غرار القطاع المالي، وقطاع الطاقة مستقبلا.
إنّ التعاون القائم بين هذه القطاعات الناشئة والقطاعات الاقتصادية التقليدية الأخرى في لبنان، سيساهم حتما في تعزيز الجودة والفعالية والقدرة التنافسية.

إن المعرفة هي أغلى سلعة في عالم اليوم، باعتبار أن القيمة السوقية لشركات هذا القطاع تجاوزت قيمة الشركات التي تتعامل بالسلع التقليدية أو تمارس أنشطة تقليدية.
تجدر الإشارة إلى أنّ لبنان يستطيع الافادة من قطاع المعرفة، بفضل رأسماله البشري الكفوء، فيزيد بالتالي ثروته ويحسّن إجمالي الناتج المحلي من أجل خلق فرص عمل وفتح آفاق جديدة لمن لديه القدرات الفكرية.

بناء على ذلك، أصدر مصرف لبنان تعميما يشجّع المصارف اللبنانية على الاستثمار في شركات هذا القطاع.
يسعى مصرف لبنان إلى إرساء تعاون بين القطاع المالي وقطاع المعرفة الحديث النشأة، فهو ملتزم بتقديم ضمانات للمصارف التي تستثمر في الشركات الناشئة أو في الصناديق المتخصصة بالاستثمار فيها .

كما أن مصرف لبنان قد خصّص الموارد البشرية والوقت المطلوب، بما يضمن معالجة سريعة ومهنية للطلبات التي تقدمها المصارف للاستثمار في الصناديق والشركات.
وحتى هذا التاريخ، قام العديد من المصارف بتخصيص الأموال اللازمة لهذا النوع من الاستثمار. ونحن ندعو جميع المصارف العاملة في لبنان إلى أخذ مبادرة مماثلة.
ويحرص مصرف لبنان أيضا على تقديم الدعم اللازم لإنشاء شركات مسرّعة للأعمال لتطوير هذا القطاع، وهو لذلك يضمن بنسبة 100% هذا النوع من الاستثمار في أنشطة مماثلة. ويسعى جاهدا إلى إفادة هذا القطاع من المعرفة والخبرات العالمية.


أودّ أن أشكر السفير فليتشر الذي ساعد في إنشاء منصة تكنولوجية ورقمية (tech hub) في لبنان، بدعم من المملكة المتحدة، على أمل أن تتيح هذه المنصة لشركات التكنولوجيا اللبنانية خلق علامات تجارية وخدمات فريدة.
من جهة أخرى، تشارك هيئة الأسواق المالية بفعالية في تأمين بيئة مؤاتية للتداول بالأسهم في البورصة المحلية وفي السوق الثانوية.
وستحظى الصناديق والشركات الناشئة بفرصة لطرح أسهمها في هذه الأسواق، إذا أرادت ذلك.


ويحقّ لهيئة الأسواق المالية الترخيص لبورصة مخصصة لهذه الصناديق أو الشركات.
وفي الوقت المناسب، سيبتكر مصرف لبنان الحوافز المالية التي تؤمن السيولة اللازمة لإنجاح عمليات طرح الأسهم العام الأولي واستعمالها من قبل مصارف الاستثمار والشركات المالية الللبنانية.


في الختام، اسمحوا لي بأن أشكر جميع الجهات التي عرضت رعاية هذا الحدث، وبالأخص جمعية مصارف لبنان التي قامت بتغطية جميع التكاليف.
كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى السيدة حويك من مصرف لبنان التي بذلت جهودا ملحوظة لإنجاح هذا الحدث الهام، بالتعاون مع السيد كرم من ALICE.


أتمنى أن تتكلل أعمالكم بالنجاح.
شكرا

 

Back