Press Room

QUICK NUMBERS

1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


USD vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
1507.5


US$ vs. LBP mid
 

Governor Speech

05/Dec/2012

 مصلحة الإعلام في مصرف لبنان: كلمة سعادة حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض توفيق سلامة تحت عنوان "أنظمة الدفع: الانتقال الى الجيل الجديد" بتاريخ 5/12/2012

 

ملخص

ألقى سعادة حاكم مصرف لبنان كلمة خلال مؤتمر مجموعة البنك والمستثمر الذي انعقد في تركيا بتاريخ 5/12/2012 تحت عنوان "أنظمة الدفع: الانتقال الى الجيل الجديد"، حيث شدد فيها على أهمية أنظمة الدفع في تحقيق الاستقرار النقدي والمالي كونها تؤثر بشكل كبير على فعالية تنفيذ السياسة النقدية وعلى سلامة المؤسسات المصرفية والمالية، وبالتالي على سير الاقتصاد ككل. 
 
 

النص الكامل

سعادة حاكم مصرف تركيا المركزي الدكتور أرديم بستشي،
سعادة محافظي البنوك المركزية،
 
 
 
سيداتي، سادتي، 
يسعدني ويشرفني أن أحل ضيفاً على هذا المؤتمر الهام الذي يتناول موضوعا متطورا في عالمنا المالي والاقتصادي، وإذ أثني على جهود "مجموعة البنك والمستثمر" في تنظيم أعمال هذا المؤتمر وجمع هذه النخبة من المشاركين، أتمنى أن يلقى مؤتمركم كل النجاح المتوخى .
 
تشكل أنظمة الدفع أحد الركائز الأساسية في مهام المصارف المركزية نظرا لأهميتها في تحقيق الاستقرار النقدي والمالي. ان تصميم أنظمة الدفع يؤثر بشكل كبير على فعالية تنفيذ السياسة النقدية وعلى سلامة المؤسسات المصرفية والمالية، وبالتالي على سير الاقتصاد ككل. وانطلاقا من هنا، تعد أنظمة الدفع أهم عامل للأداء الجيد للنظام المالي في أي دولة ، وللتطبيق الناجح للسياسات النقدية لديها.
لقد أدت الاصلاحات والتطورات المتسارعة التي شهدتها الصناعة المصرفية خلال العقد الأخير نتيجة للتقدم التكنولوجي الى حدوث تغييرات كبيرة في مجال أنظمة الدفع، حيث باتت السلطات النقدية تهدف الى تقليص المخاطر وزيادة المصداقية والأمان والسرعة من خلال أنظمة دفع متطورة تساهم في نجاح تنفيذ سياساتها النقدية.
 
لقد أولى مصرف لبنان موضوع أنظمة الدفع أهمية بالغة فهو مؤتمن على تنفيذ المطلوب منه بمقتضى القانون وبالتحديد المادة 70 من قانون النقد والتسليف حيث تشمل مهمته المحافظة على سلامة النقد اللبناني والنظام المصرفي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتطوير السوق النقدية والمالية. وفي تشرين الأول من العام 1999، تم تعديل مهمة مصرف لبنان بموجب القانون حيث باتت تشمل، إضافة الى ما ذكرناه سابقا، تطوير وتنظيم وسائل وأنظمة الدفع وعمليات التحاويل النقدية بما فيها التحاويل الالكترونية، إضافة الى عمليات المقاصة والتسوية العائدة لمختلف وسائل الدفع والأدوات المالية.
ولطالما اعتبر مصرف لبنان أن مواكبة التطور تكون بتحديث أنظمة الدفع وتمكين القطاع المصرفي من تلبية المتعاملين معه بسرعة وأمان أكبر، وبتمليك لبنان البنية الأساسية المتينة التي تمكنه من الاستمرار في مواكبة التطور الذي تشهده الصناعة المصرفية والمالية، ومن تأدية دورا إستراتيجياً في لبنان والمنطقة.
 
لقد دأب مصرف لبنان خلال العقدين الماضيين على تحديث أنظمة الدفع عن طريق إدخال خدمة السويفت المعمول بها منذ العام 1996 لتنفيذ التحاويل المصرفية في القطاع المصرفي اللبناني، كما تم إصدار شيكات موحدة ومرمّزة وفقا للمقاييس والمواصفات العالمية الموحدة. وفي العام 1998، تم العمل على تحضير وإصدار ما يسمى بالكتاب الأحمر حول تقنيات أنظمة الدفع وقد صدرت النسخة المنقحة والشاملة عنه في العام 2003 وذلك بالتعاون مع بنك التسويات الدولي. وفي العام 2010، تم إنشاء مديرية لدى مصرف لبنان تتولى جميع المهام المتعلقة بأنظمة الدفع، كما تم اطلاق مصرف لبنان للهوية المصرفية IBAN حيث بدأ استخدامها بصورة الزامية ابتداء من تموز 2010. 
 
ومن أهم الانجازات التي حصلت مؤخرا في مجال تحديث أنظمة الدفع في لبنان تطبيق نظام التسوية الإجمالي الفوري ((BDL-RTGS الذي اطلقه مصرف لبنان بنجاح في تموز 2012. ويقوم مصرف لبنان حاليا باستكمال مشروع نظام الدفع الوطني (National payment System) من خلال التحضير لإطلاق نظام الدفع بالتجزئة (BDL-CLEAR) المنوي بدء العمل به خلال شهر أيار 2013.
في النهاية لا بد من أن نتمنى لهذا المؤتمر كل النجاح، حيث أنه دون شك مناسبة هامة للإفادة من خبرات بعضنا وتعزيز سبل التعاون بغية مواجهة التحديات ومواكبة التطورات الناشئة في هذا المجال.
 
وشكرا.

Back